Home 8 تغذية 8 دليل المبتدئين الكامل لمكمل الكرياتين

دليل المبتدئين الكامل لمكمل الكرياتين

مارس 2, 2020 | تغذية, مكملات غذائية

مكمل الكرياتين
أدوات صحية ورياضية

دليلك الكامل للإجابة علي كل أسئلتك حول الكرياتين: ما هو الكرياتين؟ ما هي فوائد الكرياتين لبناء العضلات؟ هل هو امن؟ طريقة استخدامه والجرعات.

لدي العديد من لاعبي كمال الأجسام والرياضيين عموما الكثير من الأسئلة حول مكمل الكرياتين. معظم هذه الأسئلة تدور حول فعالية الكرياتين في بناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي, وهل هو فعلا أهم مكمل غذائي لبناء العضلات؟

ما هو الكرياتين؟

الكرياتين هو مادة مكونة من 3 أحماض أمينية (amino acids) : جليسين, أرجنين, وميثيونين ( glycine, arginine, & methionine ). وهي مادة يصنعها الجسم في الكبد والكلي ويخزنها الجسم في العضلات. عند تخزين الكرياتين في العضلات يتصل بحمض الفوسفور لتكوين مركب كرياتين فوسفات (creatine phosphate). عند انقباض العضلات بشكل مفاجئ أو ممارسة رياضة عنيفة يستخدم الجسم مركب (Adinosine Triphosphate (ATP لتوفيرالطاقة للعضلات. بعد نفاذ مخزون الATP في العضلات يحدث الإجهاد العضلي (muscle Fatigue). هنا يأتي دور الكرياتين حيث يستخدم الجسم مركب creatine phosphate في تصنيع كميات أكبرمن ال ATP, مما يساعد في تحمل عضلي أعلي والقدرة علي حمل أوزان أعلي لعدات أكثر.

تستطيع الحصول علي الكرياتين بشكل طبيعي من اللحوم الحمراء والأسماك ولكن لا يتواجد في الأطعمة النباتية.

هل الكرياتين هرمون؟

يوجد مفهوم خاظئ عند بعض الأشخاص أن الكرياتين نوع من أنواع الهرمونات. الكرياتين هو مركب طبيعي يصنع في الجسم وليس هرمون ولديه طريقة عمل مختلفة تماما عن الهرمونات. الكرياتين أيضا ليس مادة صناعية ولكن مادة طبيعية نوجد في العديد من أنواع الطعام.

ما هي فوائد الكرياتين في بناء العضلات؟

تم إجراء المئات من الأبحاث علي مكمل الكرياتين حتي الآن, وفي معظم هذه الأبحاث تكون النتائج ايجابية ويؤثر الكرياتين بشكل ملحوظ علي الحجم العضلي لدي هؤلاء الأشخاص. ولكن كيف يعمل الكرياتين علي زيادة الحجم العضلي؟

الكرياتين يعمل علي :

  1. زيادة القوة العضلية : يعتبر مكمل الكرياتين فعال جدا في زيادة القوة العضلية بشكل ملحوظ مما يساعد في التمرين بأوزان أعلي, أو بنفس الأوزان لعدات أكثر مما يحفز نمو العضلات.
  2. سحب المياه داخل العضلات : يساعد الكرياتين في تخزين المياه بشكل أكبر في العضلات, مما يزيد من الحجم العضلي. ذلك الي جانب أنه وفقا لبعض الأبحاث: سحب المياه الي داخل العضلات يزيد من تخليق البروتين في العضلات.

الكرياتين يساعد بشكل مباشر في تأخيرالإجهاد العضلي مما يمكنك من التمرين لفترة أطول ولعدات أكثر والذي مع مرور الوقت يجعلك أقوي ويزيد من حجم عضلاتك. الكرياتين أيضا يرفع من هرمون IGF-1 الذي يزيد من تخليق البروتين في العضلات ويزيد من حجم كتلتك العضلية.

يرفع الكرياتين معدل بناء العضلات في الجسم أيضا عن طريق تخفيض كمية مادة ال myostatin في الدم والذي تعمل علي الحد من نمو العضلات. إلي جانب ذلك يحسن من عملية استشفاء العضلات.

فوائد الكرياتين:

علي الرغم من أن للكرياتين شهرة كبيرة عند الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام, إلا إنه له العديد من الفوائد الأخري:

1- علاج للإكتئاب: أثبتت دراسة كورية علي 52 امرأة ان مكمل الكرياتين يساعد في تخفيف أعراض الإكتئاب خلال أسبوعين فقط.

2- تحسين الأداء الذهني: في 2007 تم إجراء دراسة علي تأثير الكرياتين علي الأداء الذهني, وأثبتت الدراسة أن استخدام 20 جرام كرياتين يوميا لمدة أسبوع أدي الي تحسين وظائف المخ.

3- قد يساعد في تخفيف أعراض بعض الأمراض العقلية: بعض الدراسات أثبتت أن الكرياتين قد يساهم في تخفيف أعراض أمراض باركنسون وإصابات المخ. ولكن معظم هذه النتائج كانت علي الحيوانات ولا تزال قيد البحث حتي الآن.

4- تخفيف أعراض الإرهاق والتعب: يساعد الكرياتين في تخفيف التعب والإرهاق ويرفع مستويات الطاقة في الجسم عموما وخصوصا عند الأشخاص النباتيين لأنهم نظامهم الغذائي لا يحتوي علي مصادر الكرياتين.

أنواع الكرياتين:

1- Creatine Monohydrate : هو أكثر الأنواع استخداما وتم إجراء معظم الأبحاث باستخدامه. يعتبر أرخص أنواع الكرياتين وفعاليته مضمونة.

2- Kre-Arkalyn : كرياتين معالج ومضاف إليه مغنيسيوم مما قد يسهل امتصاصه في الجسم. بعض الشركات المنتجة تزعم أن هذا النوع لا يحتاج الي مرحلة تحميل أو جرعات عالية مثل المونوهيدرات. دراسة واحدة فقط أجريت علي هذا النوع في 2012 وأثبتت أن استخدام 1.5 جرام فقط يوميا من ال Kre-Arkalyn يزيد مخزون الكرياتين في العضلات بنسبة 27.3%. أيضا هذا النوع من الكرياتين سعره أكثر ارتفاعا من الكرياتين مونوهيدرات.

3- (Creatine Hydrochloride (HCL : هو كرياتين مضاف اليه هيدروكلوريد لتسهيل عملية ذوبانه في الماء. وجدت بعض الأبحاث المعملية أن قابلية ال creatine HCL للذوبان في الماء أعلي من المونوهيدرات ب 40 مرة مما يزيد من امتصاصه في الأمعاء بمعدل أعلي من الكرياتين مونوهيدرات ب 60%. تزعم الشركات المصنعة لهذا النوع أنه يعطي نفس فوائد الكرياتين مونوهيدرات بجرعات أقل وبدون آثار جانبية في المعدة لسهوله امتصاصه. الجدير بالذكر أن سعره أعلي من الكرياتين مونوهيدرات ولكن ينصح بتجربته إذا واجهت مشاكل في الهضم عند استخدام الكرياتين مونوهيدرات.

4- Creatine Nitrate : من الأنواع الجديدة نسبيا وهو كرياتين مضاف اليه نيترات (NO3) وتزعم الشركات المصنعة أنه لديه نفس فعالية الكرياتين مونوهيدرات حتي عند أخذ جرعات أقل. في عام 2016 وجدت دراسة أنه لا يوجد فرق في الأداء الرياضي بين الكرياتين مونوهيدرات والكرياتين نيترات.

يمكن القول أن أفضل هذه الأنواع هو ال Creatine Monohydrate لفعاليته المضمونة وكونه أكثر نوع تم إجراء أبحاث عليه. وحتي الآن لم تثبت الأبحاث أن الأنواع الأخري أكثر فعالية من الكرياتين مونوهيدرات, هذا بالإضافة الي أنه أكثر اقتصادية من الأنواع الأخري لرخص ثمنه.

هل الكرياتين آمن؟ ما هي أعراضه الجانبية؟

توجد الكثير من الإشاعات حول مكمل الكرياتين, ويزعم البعض أنه قد يسبب مشاكل في الكبد والكلي. ولكن أثبتت مئات الدراسات أن الكرياتين آمن علي الكبد والكلي للأشخاص الأصحاء حتي علي المدي الطويل. ولكن يجب الامتناع عن الكرياتين للأشخاص الذين لديهم أمراض في الكبد, الكلي, أو السكر.

من الأعراض الجانبية للكرياتين هي مشاكل المعدة أو الهضم. فبعض الأشخاص (7-5%) يصابون بألم في المعدة, يحدث ذلك عند استهلاك جرعات كبيرة خلال فترة التحميل (20 جرام يوميا). ويمكن حل هذه المشكلة بتقليل الجرعة اليومية أو باستخدام أنواع أخري مثل: Creatine HCL لسهولة الهضم.

آثر جانبي آخر للكرياتين هو زيادة الوزن في أيام بسبب سحب المياه في العضلات, وهذه الزيادة طبيعية. ولكن المياه تخزن داخل العضلات وليس تحت الجلد كما يشاع. تخزين المياه داخل العضلات يقال أنه قد يسبب شد عضلي لبعض الأشخاص ولكن معظم الدراسات لم تجد أي علاقة بين الكرياتين والشد العضلي.

الجدير بالذكر أنه يجب الحرص علي شرب احتياج الجسم اليومي من المياه عند استخدام الكرياتين لتجنب الجفاف.

ما هي طريقة استخدام الكرياتين؟

توجد طريقتان لاستخدام الكرياتين:

1- تحميل الكرياتين (Creatine Loading) : تتم باستخدام 20 جرام يوميا مقسمين الي 4 جرعات, كل جرعة 5 جرام. يضاف الكرياتين الي الماء أو البروتين ويفضل تناول كربوهيدرات بجانبه لتحسين عملية الامتصاص. تستمر مرحلة التحميل لمدة أسبوع والهدف منها هو تشبع العضلات بالكرياتين بسرعة. بعد ذلك الإسبوع يتم أخذ جرعة أقل من 3-5 جرام يوميا للمحافظة علي مستوي الكرياتين في العضلات وتسمي ال Maintenance Phase. تزيد طريقة تحميل الكرياتين من احتمالية حدوث آثارجانبية مثل الإنتفاخ وآلام المعدة.

2- بدون تحميل: يمكنك استخدام الكرياتين بدون تحميل وأخذ 5 جرام يوميا. سيرتفع مستوي الكرياتين في العضلات ولكن ببطئ وستصل الي التشبع العضلي في خلال شهر.

ننصحك باستخدام الكرياتين بدون تحميل للحد من احتمالية تعرضك للآثار الجانبية.

أفضل وقت لاستخدام الكرياتين:

هناك 3 آراء حول أفضل وقت لتناول الكرياتين:

1- قبل التمرين.

2- بعد التمرين.

3- في أي وقت من اليوم.

في عام 2016 أجريت دراسة حول ذلك الموضوع وكانت النتيجة أن تناول الكرياتين بعد التمرين يجعله يقدم نتائج أفضل قليلا من تناوله قبل التمرين أو في أي وقت ولكن الفرق لم يكن كبيرا. لذلك ينصح باستخدامه بعد التمرين مع بعض الكاربوهيدرات لتحسين عملية الامتصاص. ولكن إن لم تستطيع تناوله بعد التمرين فيمكنك تناوله في أي وقت تريده فالهدف هو ملئ العضلات بالكرياتين وهذا سيحدث إذا تناولته في أي وقت ليس فقط بعد التمرين.

الملخص:

01

 

الكرياتين هو مادة طبيعية توجد في الجسم داخل العضلات, ويمكن تناولها كمكمل غذائي

02

 

الكرياتين هو افضل مكمل غذائي لبناء العضلات و زيادة قوتها

03

03

 

الكرياتين قد يساعد في تخفيف أعراض بعض الأمراض مثل الإكتئاب ويحسن الأداء الذهني عند بعض الأشخاص

04

04

 

أفضل وأكثر الأنواع استخداما هو الكرياتين مونوهيدرات

05

 

الكرياتين يعتبر آمن وليس له آثار جانبية علي معظم الأشخاص

06

06

 

ينصح بأخذ 5 جرام يوميا مع الكربوهيدرات بدون فترة تحميل

إقرأ أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap