Home 8 تغذية 8 أنظمة غذائية 8 كم يحتاج جسمك من البروتين, والكاربوهيدرات, والدهون لبناء العضلات؟

كم يحتاج جسمك من البروتين, والكاربوهيدرات, والدهون لبناء العضلات؟

يونيو 20, 2020 | أنظمة غذائية, تغذية

احتياج الجسم من البروتين, الكاربوهيدرات, والدهون في فترة التضخيم

أدوات صحية ورياضية

من المعروف أنك إذا كان هدفك زيادة الوزن (التضخيم), فإنك تحتاج لتناول سعرات حرارية من الأكل, أكثر من السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك. ولكن إذا كنت تريد أن تكون هذه الزيادة في الوزن معظمها عضلات, يجب أن تقسم سعراتك الحرارية بين البروتين, والكاربوهيدرات, والدهون بشكل صحيح, حتي تتمكن من بناء العضلات بشكل فعال, وتتجنب زيادة الدهون غير المرغوب فيها. في هذه المقالة نشرح لك كيف تحسب احتياج جسمك من البروتين, والكاربوهيدرات, والدهون في فترة بناء العضلات (التضخيم).

من أساسيات بناء العضلات (التضخيم) أنك يجب أن تتناول سعرات حرارية أكثر من السعرات التي يحرقها جسمك يوميا, إذا لم تقم بحساب عدد السعرات الذي يتناسب مع احتياجات جسمك, توقف عن قراءة هذا الجزء وارجع للجزء الأول لتقوم بحساب سعراتك, ثم اكمل قراءة هذه المقالة. بعد أن تحسب سعراتك الحرارية, يجب أن تقوم بتقسيم سعراتك بين البروتين, الكاربوهيدرات, والدهون “Macros” بطريقة صحيحة.

احتياج الجسم من البروتين في فترة التضخيم:

احتياج الجسم من البروتين

البروتين هو وحدة بناء العضلات, والسعرات التي تتناولها من البروتين تعتبر أهم سعرات تتناولها في نظامك الغذائي إذا كان هدفك بناء العضلات. يجب أن يحتوي نظامك الغذائي علي كمية مرتفعة من البروتين لإصلاح وبناء الخلايا العضلية مرة أخري بعد التمرين. فإذا كنت تتمرن من قبل ولم تستطيع بناء عضلات بشكل فعال, غالبا تكون المشكلة في نسبة البروتين في نظامك الغذائي. كل جرام بروتين يحتوي علي 4 سعرات, والكلية الأمريكية للطب الرياضي American College of Sports Medicine توصي ب 1.2-2.0 جرام لكل كجم من وزن الشخص لزيادة الحجم العضلي أو لإنقاص الوزن و تكون الكمية أكبر في حالة إنقاص الوزن بالتحديد. ننصحك بتناول من 1.6-2.0 جرام بروتين لكل كجم من وزنك يوميا. إذا كانت نسبة الدهون لديك أعلي من 15% حتي 25% ومستواك مبتدئ أو متوسط تناول 1.6 جرام بروتين لكل كجم من وزنك. وإذا كانت نسبة الدهون لديك منخفضة (8%- 15%) ولديك كتلة عضلية كبيرة, تناول 2 جرام بروتين لكل كجم من وزنك. قم بتوزيع البروتين علي 4 أو 5 وجبات, كل وجبة لا تقل عن 30 جرام بروتين.

مثلا: إذا كان وزنك 80 كجم, ونسبة الدهون لديك 12%, يكون احتياج جسمك من البروتين (80*2) = 160 جرام بروتين يوميا, 640 سعرة حرارية من البروتين.

إذا كان وزنك 75 كجم, ونسبة الدهون لديك 18%, يكون احتياج جسمك من البروتين (75*1.6) = 120 جرام بروتين يوميا, 480 سعرة حرارية من البروتين.

ملحوظة: إذا كانت نسبة الدهون لديك أعلي من 18%-20% ننصحك بإنقاص الدهون (التنشيف) أولا, حتي تتجنب زيادة الدهون بشكل كبير, وحتي تتحسن حساسية الأنسولين في جسمك “Insulin Sensitivity” وتتمكن من بناء العضلات بشكل فعال.

إقرأ هذه المقالة: ما هي أقصي كمية بروتين يمتصها الجسم من وجبة واحدة؟

احتياج الجسم من الدهون في فترة التضخيم:

الدهون لها العديد من الوظائف المهمة في الجسم كالحفاظ علي أداء وظائف المخ بالشكل السليم, وامتصاص بعض الفيتامينات, وإفراز الهرمونات وأهمها هرمون التستوستيرون “Testosterone” ( من أهم الهرمونات المسؤولة عن بناء العضلات). كل جرام دهون يحتوي علي 9 سعرات حرارية. في فترة التضخيم ننصحك بتناول من 0.8 – 1.0 جرام دهون لكل كجم من وزنك. إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول المأكولات مرتفعة الدهون أكثر من المأكولات مرتفعة الكاربوهيدرات, تناول 1.0 جرام لكل كجم من جسمك. وإذا كنت تفضل الكاربوهيدرات عن الدهون, تناول 0.8 جرام دهون لكل كجم من وزنك.

مثلا: إذا كان وزنك 80 كجم, وتفضل تناول الدهون أكثر من الكاربوهيدرات, تناول (80*1) =80 جرام دهون يوميا, 720 سعرة حرارية من الدهون.

إذا كان وزنك 75 كجم, وتفضل تناول الكاربوهيدرات أكثر من الدهون, تناول (75*0.8) =60 جرام دهون يوميا, 540 سعرة حرارية من الدهون.

ننصحك بتناول معظم هذه الدهون من مصادر الدهون الصحية كالمكسرات, السلمون, التونة, زيت الزيتون.

احتياج الجسم من الكاربوهيدرات في فترة التضخيم:

الكاربوهيدرات تعتبر أساسية في فترة التضخيم لملء مخازن الجليكوجين “Muscle Glycogen Stores” ودعم أداء وطاقة العضلات حتي تتمكن من التمرين بشدة مرتفعة. كل جرام كربوهيدرات يحتوي علي 4 سعرات. لحساب كمية الكاربوهيدرات التي يجب أن تتناولها, اجمع السعرات الحرارية التي قمت بحسابها للبروتين والدهون, ثم قم بطرح هذا الرقم من مجموع سعراتك اليومية لتحصل علي السعرات الحرارية المتبقية للكاربوهيدرات. لتحسب الكمية بالجرام, اقسم عدد السعرات الحرارية المتبقية علي 4.

مثلا: إذا كان وزنك 80 كجم, ومجموع سعراتك اليومية = 2800 سعرة, واحتياج جسمك من البروتين = 160 جرام بروتين, وتتناول 80 جرام دهون, إذا مجموع سعرات البروتين والدهون يساوي (160*4) + (80*9) = 1360 سعرة, إذا السعرات المتبقية للكاربوهيدرات (2800-1360) = 1440 سعرة. وللحصول علي الكمية بالجرام: (1440/4) = 360 جرام كاربوهيدرات يوميا.

إذا طبقا لهذا المثال تكون سعراتك اليومية = 2800 سعرة.

  • 160 جرام بروتين (640 سعرة).
  • 80 جرام دهون (720 سعرة).
  • 360 جرام كربوهيدرات (1440 سعرة).

حاول أن تتناول معظم الكاربوهيدرات في نظامك الغذائي من مصادر عالية الجودة, مثل الحبوب الكاملة (الشوفان, الأرز البني, الدقيق), الفواكه, والخضراوات. وتجنب السكريات لأنها ليس لها أي فائدة غذائية تذكر.

حاول أن تتناول معظم كمية الكاربوهيدرات اليومية قبل وبعد التمرين مباشرة, وإذا شعرت أن طاقتك منخفضة أثناء التمرين, اخفض كمية الدهون قليلا, وارفع كمية الكاربوهيدرات.

المصادر:

  1. Slater G, Phillips SM. Nutrition guidelines for strength sports: Sprinting, weightlifting, throwing events, and bodybuilding. J Sports Sci. 2011
  2. Helms ER, Aragon AA, Fitschen PJ. Evidence-based recommendations for natural bodybuilding contest preparation: Nutrition and supplementation. J Int Soc Sports Nutr. 2014
  3. Helms ER, Aragon AA, Fitschen PJ. Evidence-based recommendations for natural bodybuilding contest preparation: Nutrition and supplementation. J Int Soc Sports Nutr. 2014
  4. Glick NR, Fischer MH. The Role of Essential Fatty Acids in Human Health. J Evidence-Based Complement Altern Med. 2013
  5. Phillips SM, van Loon LJC. Dietary protein for athletes: From requirements to optimum adaptation. J Sports Sci. 2011
  6. Krieger JW, Sitren HS, Daniels MJ, Langkamp-Henken B. Effects of variation in protein and carbohydrate intake on body mass and composition during energy restriction: a meta-regression
  7. Lemon PW. Beyond the zone: protein needs of active individuals. J Am Coll Nutr. 2000
  8. Schoeller DA. The energy balance equation: Looking back and looking forward are two very different views. Nutr Rev. 2009

إقرأ أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap